الأربعاء , 15 أغسطس 2018
الرئيسية » تكنولوجيا » أسنان ذكية تراقب طعامك وشرابك
أسنان ذكية تراقب طعامك وشرابك

أسنان ذكية تراقب طعامك وشرابك

يقطع أشخاص كثر وعودا على أنفسهم بالامتناع عن التدخين أو المشروبات المضرة أو العادات الغذائية السلبية، لكنهم غالبا ما يفشلون بتنفيذ وعودهم، الأمر الذي دفع باحثين لابتكار أسنان ذكية تراقب طعام الإنسان وشرابه وتخبر الطبيب بكل شيء.

الابتكار الجديد الذي طوره باحثون في جامعة تايوان الوطنية هو عبارة عن جهاز التقاط صغير جدا Sensor مزود بشريحة إلكترونية توفر له القدرة على الاتصال بشبكات “واي-فاي” اللاسلكية يتم تركيبه على السن ليراقب كل ما يدور في الفم.

ويتألف الجهاز من شريحة إلكترونية صغيرة جدا يمكن أن تزرع في تجويف السن، كما يمكن تركيبها أيضا على أطقم الأسنان الصناعية أو الجسور التي تعوض الأسنان.

ولدى هذا الجهاز القدرة على التعرف على حركة الفك وما يقوم به الإنسان من شراب أو مضغ أو سعال أو كلام أو تدخين، وينشئ تقريرا عن كل ذلك ويرسله إلى هاتف الطبيب مباشرة.

وقد جرب فريق البحث الذي يقوده “هاو هوا تشو” الجهاز بتثبيته في فم 8 أشخاص، وقالوا إن النتائج كانت واعدة، وإن الجهاز تمكن من مراقبة النشاطات الفموية بنسبة دقة بلغت 94 بالمائة.

وقد جرب الباحثون الجهاز عبر سلك متصل للخارج، لكنهم يعملون على تزويده ببطارية قابلة للشحن ووحدة اتصالات لاسلكية ليعلم بشكل مستقل.

ويقول القائمون على الأسنان الذكية أن الهدف منها تحسين صحة الإنسان لأن الفم وما يرتبط به من طعام وشراب هو ما يحدد إلى شكل كبير صحة الإنسان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*