الإثنين , 18 ديسمبر 2017
الرئيسية » صحة » اضطرابات النوم تؤدي لإرتفاع ضغط الدم
اضطرابات النوم تؤدي لإرتفاع ضغط الدم

اضطرابات النوم تؤدي لإرتفاع ضغط الدم

لقد أظهرت الدراسات العلمية الحديثة وجود علاقة بين اضطرابات النوم وأمراض القلب . ومن تلك الأمراض زيادة ضغط الدم . فهل تؤثر جودة النوم على ضغط الدم ؟.

 

اصبح من  المؤكد علمياً أن توقف التنفس أثناء النوم بسبب إنسداد مجرى التنفس العلوي يؤدي إلى زيادة ضغط الدم الشرياني ويجعل التحكم في ضغط الدم المرتفع باستخدام العقاقير الطبية أكثر صعوبة . فانقطاع التنفس أثناء النوم يؤدي إلى الاستيقاظ المتكرر من النوم مما يسبب الخفقان وزيادة ضغط الدم ويؤدي كذلك إلى النقص المتكرر في مستوى الأكسجين في الدم.

 

ومن ناحية أخرى فإن نقص الأكسجين في الدم يسبب انقباض شرايين الرئة والذي بدوره يسبب ارتفاع ضغط الدم في شرايين الرئة . ومع مرور الزمن يصبح ارتفاع ضغط الدم في الشرايين الرئوية مزمناً . وقد يؤدي هذا إلى فشل وهبوط في الجزء الأيمن من القلب مما ينتج عنه تورم الساقين وفي بعض الأحيان البطن .

يذكر الباحثون أيضا أن نقص الأكسجين في الدم أثناء النوم قد ينتج عنه اضطرابات في دقات القلب وهذه الأضطرابات قد تتسبب في توقف القلب أثناء النوم ، أو حدوث نقص في تروية القلب إن كان معتلاً .

 

وهناك أسباب عضوية كثيرة غير التنفس تؤدي إلى الاستيقاظ المتكرر أثناء النوم دون أن يصاحب ذلك نقص في الأكسجين ، كما أن الجو الخارجي المحيط بالنائم كالإزعاج المستمر قد يؤدي إلى الاستيقاظ المتكرر.

من الممكن ان يستفيد الاشخاص الذين يعانون بشكل مزمن من صعوبة في الخلود الى النوم، من بعض العلاجات الذهنية – السلوكية بشكل يفوق استفادتهم من العلاجات الدوائية.

 

يهدف العلاج السلوكي – الذهني الى تغيير نمط تفكير وسلوك متلقي العلاج في كل ما يتعلق بالنوم، وبالاعتماد على هذا الامر، محاولة حل المشكلة من جذورها. وفي حين يجب ان يكون استخدام الادوية المنومة للعلاج محدودا في فترة زمنية قصيرة نسبيا، تفاديا لمخاطر الادمان النفسي والجسدي عليها، فان العلاج السلوكي – الذهني يعتبر مناسبا كعلاج طويل الامد.

وفي النهاية يقترح الباحثون الاخذ بعين الاعتبار العلاج السلوكي – الذهني كخيار اول في علاج الارق لدى البالغين، قبل المباشرة بالعلاج الدوائي

لقد أظهرت الدراسات العلمية الحديثة وجود علاقة بين اضطرابات النوم وأمراض القلب . ومن تلك الأمراض زيادة ضغط الدم . فهل تؤثر جودة النوم على ضغط الدم ؟.   اصبح من  المؤكد علمياً أن توقف التنفس أثناء النوم بسبب إنسداد مجرى التنفس العلوي يؤدي إلى زيادة ضغط الدم الشرياني ويجعل التحكم في ضغط الدم المرتفع ...

عناصر المراجعه :

0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*