الجمعة , 17 أغسطس 2018
الرئيسية » صحة » اكتشاف طبي جديد قد يضع حدا لمعاناة مرضى السكري
اكتشاف طبي جديد قد يضع حدا لمعاناة مرضى السكري

اكتشاف طبي جديد قد يضع حدا لمعاناة مرضى السكري

بشرى سارة لمرضى السكري، فقد أضحى لديهم أمل جديد في حياة خالية من حقن الأنسولين أو الأدوية، حيث تمكن فريق من الباحثين والأطباء بالمركز الطبى فى جامعة كولومبيا من إنتاج هرمون الأنسولين باستخدام الأمعاء، بعد تثبيط أحد الجينات الموجودة داخل خلاياها.

 

وتكمن أهمية هذا الإكتشاف الطبي فى قدرة الباحثين على تثبيط أحد الجينات يدعى FOXO1 داخل نموذج بشرى لخلايا الأمعاء، لتنجح الخلايا بعد ذلك فى إنتاج هرمون الأنسولين، والذى يُفرز بعد ذلك إلى داخل مجرى الدم، ويساهم فى السيطرة على تركيزات الجلوكوز المرتفعة ويعيدها إلى مستواها الطبيعة.

 

ووفق نتائج الدراسة فإن هذه الخلايا الجديدة تتفوق كثيراً على خلايا البنكرياس التى تم تطويرها خلال الفترة الماضية باستخدام الخلايا الجذعية؛ نظراً لأنه فى أفضل الأحوال لن تماثل الوظيفة الطبيعية لهذا الهرمون الذى يفرز من البنكرياس.

 

وينكب فريق الباحثين والأطباء على تطوير عقار جديد سيكون قادراً على تثبيط جين  FOXO1 داخل خلايا الأمعاء، وتحويلها إلى خلايا منتجة للأنسولين، وهو ما سيساهم فى الحد من معاناة الملايين من المرضى، ويحد من اعتمادهم على حُقن الأنسولين والأقراص الخافضة للسكر

الدراسة نشرت بالمجلة الطبية Nature Communications الواسعة الإنتشار وهو ما يضفي عليها الكثير من المصداقية.

بشرى سارة لمرضى السكري، فقد أضحى لديهم أمل جديد في حياة خالية من حقن الأنسولين أو الأدوية، حيث تمكن فريق من الباحثين والأطباء بالمركز الطبى فى جامعة كولومبيا من إنتاج هرمون الأنسولين باستخدام الأمعاء، بعد تثبيط أحد الجينات الموجودة داخل خلاياها.   وتكمن أهمية هذا الإكتشاف الطبي فى قدرة الباحثين على تثبيط أحد الجينات يدعى FOXO1 داخل نموذج ...

عناصر المراجعه :

0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*