الأحد , 18 نوفمبر 2018
الرئيسية » صحة » الأطعمة والمكمَلات الغذائية المقوية للنظر
الأطعمة والمكمَلات الغذائية المقوية للنظر

الأطعمة والمكمَلات الغذائية المقوية للنظر

اكدت أخصائية التغذية الدكتورة رويدة إدريس إنّ اتباع نظام غذائي غني بفيتامينات معينة يساعد على الحفاظ على حدّة البصر. ومن أهم ملامح هذا النظام الغذائي:
– مضادات الأكسدة وخاصة البيتاكاروتين والليوتين. هذه الفيتامينات تحمي الشبكية من أضرار أشعة الشمس. ويمكنك الحصول على هذه المركبَات من الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، صفار البيض، الفلفل الأصفر، اليقطين، البطاطا الحلوة والجزر.
– الأطعمة الغنية بالكبريت، والسيستين، والليسيثين تحمي عدسة العين من المياه البيضاء (Cataract). وأهم هذه الأطعمة الثوم، البصل، الكراث ونبات الكبر.
– التوت والعنب والتوت البري: توفر لك هذه الفواكه مادة الأنثوسيانين وهي مادة مضادة للأكسدة ولها خواص مضادة للإلتهاب ما يساعد في تحسين الرؤية.
– الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك وخاصة السلمون، السردين، الماكريل وسمك القد. توفر هذه الأحماض الدعم الهيكلي لأغشية الخلايا لتعزيز صحة العين.
– الفيتامينات والمكمَلات الغذائية وخاصة الفيتامينات A، C، E، والمعادن مثل النحاس والزنك، كلها ضروريةٌ للحفاظ على قوة البصر.
التمارين الخاصة بالعين:
هذه التمارين البسيطة سوف تساعدك في الحفاظ على رؤية أفضل بشكل كبير. يمكنك أداء هذه التمارين في الصباح الباكر، قبل النوم، أو في أي وقت تشعرين فيه بتعب عينيك.
تأكدي من أن يديك نظيفتان، وأن حالتك المزاجية جيدة. إلتزمي بممارسة هذه التمارين يوميًا للحصول على نتيجة مضمونة في خلال شهر واحد. وهذه التمارين هي:
تدفئة العينين: قومي بفرك كفيك معًا لخلق الحرارة، ومن ثم ضعيهما فوق عينيك لمدة خمس ثوان. كرًري هذه العملية ثلاث مرات.
لفّ العينين: نبدأ من خلال النظر إلى أعلى ثم تحريك العين بحركة دائرية ببطء 10 مرات في اتجاه عقارب الساعة و10 مرات عكس عقارب الساعة.
التركيز: قومي بامساك قلم على طول ذراعك، ركزي عينيك على القلم، ثم قرَبي القلم ببطء لمسافة حوالي 15 سم بعيداً عن أنفك. حرّكيه ببطء مرة أخرى، مع الحفاظ على تركيز عينيك على القلم. يُكرر التمرين 10 مرات.
تدليك الصدغين: باستخدام الإبهام، قومي بتدليك صدغيك بحركة دائرية، 20 مرة في اتجاه واحد و20 مرة في الإتجاه الآخر. كرّري نفس طريقة التدليك من منتصف نقطة الحاجبين وعلى الجبين، ثم تحت العينين على جانبي جسر الأنف.
قيلولة بسيطة: ضعي رأسك للخلف، وأغمضي عينيك مع الإسترخاء لمدة 3 دقائق.
اكدت أخصائية التغذية الدكتورة رويدة إدريس إنّ اتباع نظام غذائي غني بفيتامينات معينة يساعد على الحفاظ على حدّة البصر. ومن أهم ملامح هذا النظام الغذائي: – مضادات الأكسدة وخاصة البيتاكاروتين والليوتين. هذه الفيتامينات تحمي الشبكية من أضرار أشعة الشمس. ويمكنك الحصول على هذه المركبَات من الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، صفار البيض، الفلفل الأصفر، اليقطين، ...

عناصر المراجعه :

0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*