الأربعاء , 20 يونيو 2018
الرئيسية » صحة » الإعلان عن اختبار دم يمكنه التنبؤ باحتمالية اصابة الشخص بمرض الزهايمر
الإعلان عن اختبار دم يمكنه التنبؤ باحتمالية اصابة الشخص بمرض الزهايمر

الإعلان عن اختبار دم يمكنه التنبؤ باحتمالية اصابة الشخص بمرض الزهايمر

تناقلت وكالات الأنباء العالمية خبراً عن اختبار جديد بالدم قد يتمكن من الكشف عن مرض الزهايمر قبل ثلاث سنوات من ظهور الأعراض الرئيسية. تمكن العلماء في جامعة جورج تاون بواشنطن من تحديد جزئ بروتين يتكون من 10 دهون، إذا كان موجوداً في دم الفرد فيمكن من خلاله التنبؤ ما إذا كان هذا الفرد سيعمل على تطوير مرض الزهايمر في غضون بضع سنوات. تم اجراء الاختبار على 525 شخص من كبار السن وأشارت النتائج الى أن وجود أو عدم وجود هذه الدهون في دم الشخص يستطيع تحديد بدقة 90% إذا أم كان هذا الفرد سوف يواجه شكل من أشكال الخرف في المستقبل أم لا. حيث أن وجود هذه الدهون يعتبر مؤشر على تفكك الغشاء في الخلايا العصبية، والذي يمكن أن يؤدي إلى ضعف الادراك بسبب موت الخلايا في الدماغ.

 

ويقول مؤلف الدراسة هوارد فيديروف أستاذ علم الأعصاب ونائب الرئيس التنفيذي للعلوم الصحية في المركز الطبي بجامعة جورج تاون، أن فحص الدم المذكور سوف يساعد على تغيير كيفية تعامل المرضى وعائلاتهم والأطباء المعالجين على تخطيط وإدارة اضطرابات الخرف التي تصيب كبار السن فجأة. وبالرغم من عدم وجود علاج نهائي لمرض الزهايمر فأهمية هذا الاختبار تأتي من أن الطريق للوصول لعلاج فعال لمرض الزهايمر هو معرفة كيفية اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة.

 

المشكلة هي أن معظم الناس غالباً لا تسعى لإجراء اختبارات الكشف عن المرض إلا بعد أن تعاني من أعراض مثل فقدان الذاكرة والارتباك، وعندها قد يكون الوقت متأخراً جدا للتدخل بشكل فعال في هذا المرض. ولكن الأبحاث أظهرت أن البروتين الذي تم تحديده يمكن الكشف عنه في الدم قبل الإصابة بالزهايمر بفترة طويلة مما يقدم فرصة سانحة للأطباء للتدخل والسيطرة على المرض.

 

ويقول فيديروف أنه بالرغم من أهمية هذا الاكتشاف الا أن الأمر قد يتطلب سنوات حتى يمكن استخدام هذا الاختبار على نطاق واسع والاستفادة منه في تطويرعلاج فعال لمرض الزهايمر .

تناقلت وكالات الأنباء العالمية خبراً عن اختبار جديد بالدم قد يتمكن من الكشف عن مرض الزهايمر قبل ثلاث سنوات من ظهور الأعراض الرئيسية. تمكن العلماء في جامعة جورج تاون بواشنطن من تحديد جزئ بروتين يتكون من 10 دهون، إذا كان موجوداً في دم الفرد فيمكن من خلاله التنبؤ ما إذا كان هذا الفرد سيعمل على ...

عناصر المراجعه :

0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*