الخميس , 14 ديسمبر 2017
الرئيسية » تكنولوجيا » التخزين السحابي للملفات يقاوم القرصنة
التخزين السحابي للملفات يقاوم القرصنة

التخزين السحابي للملفات يقاوم القرصنة

ارتفعت موجة القرصنة على الويب وطالت خصوصيات الأفراد والمؤسسات التي أصبح تخزين معلوماتها شغلها الشاغل، وأمام هذه الحيرة جاء التخزين السحابي ليفتح أمام الشركات قطاعا واعدا يقدم الكثير من الخدمات، بعضها متخصص في تخزين نوعيات من الملفات والمعلومات، والبعض الأخر شامل ويقبل كل شيء.

وتشترط الاستفادة من هذه الخدمات التسجيل فيها للتمتع بمساحة مجانية للتخزين ومشاركة الملفات وخدمات عديدة أخرى، ويدفع من يريد التمتع بمساحة أكبر مقابلا شهريا أو سنويا حسب اختياره.

والسؤال الذي يجول في الأذهان هو، من قبيل هل الخدمة التي سأنضم إليها لن تنتهك خصوصياتي؟ أي هل سيكون بإمكان العاملين في الخدمة الحق في الاطلاع على الملفات الخاصة دون إذن مسبق؟

خدمات تعتمد تشفير الملفات والبيانات

على عكس ما تعتقد الأغلبية من المتابعين للأخبار التكنولوجية فإن ما يجمع بين هذه الخدمات غير المعروفة، هي أنها تعتمد سياسة تشفير الملفات والبيانات، حيث لا يسمح لأي أحد غير صاحبها الاطلاع عليها، حتى الدعم الفني لتلك الخدمات لن يكون بإمكانه التوصل إلى طبيعة الملفات ومحتوياتها التي يقوم المشترك بتخزينها.

سبايدر أواك

توفر هذه الخدمة مساحة مجانية قدرها 2 جيغابايت لأي مستخدم ينضم إليها، ويدفع المشترك 10 دولارات شهريا للحصول على مساحة 100 جيغابايت. وما يميز الخدمة هي قيامها بتشفير كل الملفات التي يتم رفعها إلى الخدمة، ويمكن تنزيلها إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بالمشترك من الخدمة أو من خلال برنامج خاص بها يساعد أكثر للقيام بمهام أساسية على سبايدر أواك (Spider Oak) بكل سهولة.

ووالا

تعتمد خدمة “ووالا” (Wuala) السرية والأمان في حفظ الملفات وتخزينها على خوادمها المتعددة، وتتيح مشاركة الملفات وتنزيلها بطرق سهلة، كما تتميز بالأداء السريع وتشفير الملفات، ويتوفر تطبيق لها على الهواتف الذكية أيضا لرفع الملفات وإنزالها من الأجهزة المحمولة و إليها.

وتوفر خدمة “ووالا” مساحة مجانية قدرها 5 جيغابايت مجانا كما توفر مساحة من 20 جيغابايت إلى 100 جيغابايت مقابل معلوم لا يتعدي 15 دولارا شهريا.

تريزوريت

خدمة تريزوريت (Tresorit) متخصصة أكثر في تخزين الألعاب وملفاتها بشكل سري وآمن لا يفسح مجالا للتجسس عليها من قبل أصحاب الخدمة أو من القراصنة، وتتيح للمستخدمين في البداية 5 جيغابايت من المساحة المجانية أما المساحة المتاحة بمقابل فلا تتجاوز الـ 100 جيغابايت ويمكن زيادتها مستقبلا بالتواصل مع الشركة المكلفة بالخدمة.

ميغا. كو. آن. زاد

توفر خدمة ميغا (Mega.co.nz)عروضا مغرية للمستخدمين ومنها 50 جيغابايت من المساحة المجانية عند الانضمام إلى الخدمة، وتمكن زيادتها إلى 500 جيغابايت وفق أسعار تصل إلى 150 دولارا شهريا، علما أن هناك خطة قادمة للحصول على مساحة 4 تيرابايت، هذا إلى جانب أنها تقوم بالحفاظ على الخصوصية عبر تشفير الملفات. وتمتلك تطبيقا على الأندرويد إضافة إلى أنه سيتوفر على بقية المنصات المنافسة أيضا.

ارتفعت موجة القرصنة على الويب وطالت خصوصيات الأفراد والمؤسسات التي أصبح تخزين معلوماتها شغلها الشاغل، وأمام هذه الحيرة جاء التخزين السحابي ليفتح أمام الشركات قطاعا واعدا يقدم الكثير من الخدمات، بعضها متخصص في تخزين نوعيات من الملفات والمعلومات، والبعض الأخر شامل ويقبل كل شيء. وتشترط الاستفادة من هذه الخدمات التسجيل فيها للتمتع بمساحة مجانية للتخزين ...

عناصر المراجعه :

0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*