الإثنين , 23 أكتوبر 2017
الرئيسية » صحة » الدهون والتدخين وراء الإصابة بالسكتة الدماغية
الدهون والتدخين وراء الإصابة بالسكتة الدماغية

الدهون والتدخين وراء الإصابة بالسكتة الدماغية

الوقاية خير من العلاج حكمة تتناقلها الأجيال ،ولكن بالقليل من الحكمة نستطيع الوصول بصحتنا  لبر الأمان.

وقد وجد الباحثون في المجالات الصحية أن تناول الأطعمة المشبعة بالدهون مثل الوجبات السريعة ،والأطعمة المقلية بدهون مهدرجة ،وأيضا التدخين ، كلها تؤدي إلي الإصابة بارتفاع ضغط الدم،وزيادة نسبة الكولسترول في الدم، والسمنة المفرطة والجلطات القلبية ،وأيضا السكتة الدماغية،ولكن كيف تحدث السكتة؟

قد تؤدي المشاكل القلبية إلى الإصابة بالسكتات الدماغية، بالإضافة إلى ارتفاع كولستيرول الدم، كما قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم والأمراض التي تسبب تجلط الدم إلى زيادة احتمال حدوث الإصابة بالسكتة الدماغية.

 

يمكن أن يتراكم الكولستيرول، ويؤدي تراكمه إلى انسداد الشريان السباتي والشرايين الفقرية بالرواسب الدهنية، مما يقود إلى تقليل جريان الدم إلى الدماغ، ومن ثم حدوث السكتة الدماغية.

 

عندما تقوم جلطة دموية بسد وعاء دموي في الدماغ أو في العنق، فإنها تدعى الخثرة. حيث يمكن للمشاكل القلبية أن تتسبب بتشكل الجلطات الدموية داخل القلب، وقد تترك تلك الجلطات مكانها وتنتقل إلى الدماغ، وبذلك تسد الأوعية الدموية في الدماغ، مسببة السكتةَ الدماغية.

 

عندما يكون المرء مصاباً بارتفاع ضغط الدم الشرياني المزمن، فمن الممكن أن تتضرر الأوعية الدموية في دماغه، وذلك لأن ارتفاعَ ضغط الدم الشرياني يؤدي إلى تضيق الأوعية الدموية، مما قد يقود إلى الإصابة بسكتة دماغية. وعندما تتضيق الشرايين، تدعى تلك الحالة “التضيق”.

قد يؤدي ارتفاع الضغط الشرياني إلى ضعف الأوعية الدموية؛ وهذا ما يسبب النزفَ الدموي داخل الدماغ. وقد تزيد العادات السيئة، كالتدخين، من احتمال الإصابة بمشاكل الأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

 

ويستطيع الإنسان تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وذلك بتغيير بعض عاداته المعيشية التي تؤدي إلى إلحاق الضرر بالأوعية الدموية في جسمه.

الوقاية خير من العلاج حكمة تتناقلها الأجيال ،ولكن بالقليل من الحكمة نستطيع الوصول بصحتنا  لبر الأمان. وقد وجد الباحثون في المجالات الصحية أن تناول الأطعمة المشبعة بالدهون مثل الوجبات السريعة ،والأطعمة المقلية بدهون مهدرجة ،وأيضا التدخين ، كلها تؤدي إلي الإصابة بارتفاع ضغط الدم،وزيادة نسبة الكولسترول في الدم، والسمنة المفرطة والجلطات القلبية ،وأيضا السكتة الدماغية،ولكن ...

عناصر المراجعه :

0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*