الثلاثاء , 11 ديسمبر 2018
الرئيسية » صحة » النوم الجيد يساعدك على التخلص من الوزن الزائد
النوم الجيد يساعدك على التخلص من الوزن الزائد

النوم الجيد يساعدك على التخلص من الوزن الزائد

أفاد بحث جديد أجري في جامعة كاليفورنيا أن قلة النوم لا تؤثر فقط على تركيزنا أثناء النهار بل قد تتسبب أيضاً في زيادة بعض الكيلوجرامات حول الخصر حيث تدفعنا أعراض قلة النوم إلى تناول المزيد من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

 

وخلال الدراسة خضع 23 شاب من الأصحاء إلى اجراء التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي مرتين، الأولى بعد ليلة نوم جيد، والثانية بعد ليلة نوم غير جيد، وبينت الصور أيضاً نوعية الغذاء التي حصل عليها المشاركون في الحالتين للتعرف على ما اذا كان غذاء صحى أم غير صحي.

 

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لم يحصلوا على النوم الكافي كانوا الأكثر اقبالا على تناول الأطعمة السريعة ذات السعرات الحرارية العالية مثل البيتزا والكعك أكثر من الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات.

 

ويقول المشرف على الدراسة البروفيسير ماثيو ووكر من جامعة كاليفورنيا: “قلة النوم تؤثر سلبياً على عمل مناطق الدماغ المسئولة عن اتخاذ القرارات ووظائف الجسم مما يفسر وجود علاقة بين قلة النوم وزيادة الوزن أو السمنة لدى بعض الأشخاص”.

 

ويؤكد ووكر أن الحصول على النوم الكافي كل ليلة يمكن أن يلعب دوراً هاماً في التخلص من الوزن الزائد لأنه يساعد الإنسان على تناول الطعام الصحي.

 

ومن جهة أخرى وجد بحث جديد أن تناول وجبة الإفطار لا يقل أهمية عن الحصول على القدر الكافي من النوم يومياً، أيضاً توقيت تناول الوجبة يساوي في أهميته الحرص على ممارسة التمارين الرياضية في حالة الرغبة في فقدان الوزن الزائد.

 

وخلال دراسة العلماء لحالة 193 شخص يعانون من السمنة المفرطة على مدار 32 أسبوع، وجدوا أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات إفطار تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والبروتين كانوا الأكثر سيطرة على أوزانهم والأكثر عرضة لإنقاص الوزن الزائد.

أفاد بحث جديد أجري في جامعة كاليفورنيا أن قلة النوم لا تؤثر فقط على تركيزنا أثناء النهار بل قد تتسبب أيضاً في زيادة بعض الكيلوجرامات حول الخصر حيث تدفعنا أعراض قلة النوم إلى تناول المزيد من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.   وخلال الدراسة خضع 23 شاب من الأصحاء إلى اجراء التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي ...

عناصر المراجعه :

0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*