الخميس , 18 يوليو 2019
الرئيسية » صحة » اهمية المعادن:الحديد ،الزنك والكالسيوم لنمو صحي
اهمية المعادن:الحديد ،الزنك والكالسيوم لنمو صحي

اهمية المعادن:الحديد ،الزنك والكالسيوم لنمو صحي

الحديد والزنك من المعادن الاكثر اهمية لنمو طبيعي ،لانتاج الدم وتطور الجهاز العصبي في فترة الطفولة المبكرة. الكالسيوم مهم جدا لنمو العظام بشكل طبيعي ومثالي ، الحصول على كثافة العظام والحفاظ على صحة العظام في جميع مراحل الحياة.

الجدول التالي يبين الاخطار التي قد نتعرض لها في حال نقصان في المعادن ،الحديد ،الزنك والكالسيوم خلال فترة النمو السريع:

 

المعدن
الحديد
الزنك
الكالسيوم
نتائج النقص في المعدن
انيميا
تأخر النمو،التسبب  بأضرار لجهاز المناعة ،تأخر التطور
كثافة عظام منخفضة ،زيادة نسبة الاصابة بهشاشة العظام في المستقبل
مجموعة الخطر
اطفال من جيل 6-24 شهر
مراهقين من جيل 12-18 سنة
أطفال من جيل 2-24 شهر
مراهقين من جيل 12-18 سنة
مراهقين وبالغين

الحديد ،الزنك والكالسيوم حتى جيل 6 أشهر

حليب الام يزود حاجة الطفل المولود بوزن طبيعي في الاشهر الستة الاولى من حياته

الحديد ،الزنك والكالسيوم حتى جيل عامين

بعد مرور ستة اشهر من الرضاعة يوصى بإضافة اغذية غنية بالحديد والزنك لغذاء الطفل. فقد اثبتت الابحاث ان اللحوم كغذاء يكمل حليب الام ،وهو يشكل مصدر غني بالحديد والكالسيوم في النصف الثاني من السنة الاولى في عمر الطفل.

اضافة لحم البقر الى هريس الخضراوات يحسن وبشكل كبير من امتصاص الحديد من الخضراوات( بالإضافة الى كمية الحديد الكبيرة المتوفرة في اللحوم).

اللحوم هي مصدر غني جدا بالزنك وامتصاصه يكون اكثر بـ 16 مرة من امتصاص الزنك من حبوب الصباح المعدة للأطفال.

الحديد ،الزنك والكالسيوم في فترة المراهقة

في فترة المراهقة تزداد الحاجة لجميع المواد الغذائية بشكل عام وللكالسيوم بشكل خاص. فالمراهقين يميلون لتبني انماط أكل تعرضهن للمسنة او التجويع الذاتي. في الكثير من المرات هناك حاجة لتدخل اخصائيو تغذية في هذه الفترة لتشجيع تناول وجبات الصباح ،تناول مأكولات من الحيوان ومن النبات بشكل متوازن وزيادة نسبة استهلاك الكالسيوم.

كثافة العظام تزداد في سنوات الطفولة والمراهقة وتصل الى الذروة في الفترة الانتقالية في مرحلة البلوغ. من هذا المنطلق فان منع الاصابة بهشاشة العظام متعلقة بالحصول على كثافة العظام القصوى في فترة المراهقة.

النشاط الجسماني ،استهلاك كمية كافية من الكالسيوم والحصول على مخزون كافي من فيتامين D كل هذه الامور تشكل مركبات ضرورية وهامة لزيادة كثافة العظام ،بالإضافة الى عوامل وراثية والبيئية.

كمية الكالسيوم الموصى بها للبالغين هي 1300 ملغم في اليوم ،هناك بعض الابحاث التي توصي بزيادة كمية الكالسيوم للحصول على الكمية الموصى بها كما وتشدد على اهمية ممارسة التمارين الرياضية مثل المشي لصحة العظام.

منع الاصابة بهشاشة العظام في الكبر تبدأ في فترة الطفولة والمراهقة ويوصى بالتوجه الى اخصائية تغذية او لأي طبيب الاطفال من اجل الحصول على استشارة وللتعرف على الطرق لتقليل خطر الاصابة بهشاشة العظام .

الكالسيوم المطلوب لتطور ونمو العظام

المصدر الغني في الكالسيوم هو الحليب ويوصى بدمج الحليب مع غذاء الاطفال من جيل العام(يمكن دمج منتجات الحليب منذ جيل 9 اشهر) .يمكن الحصول على الكالسيوم في كميات قليلة ايضا من الخضروات ذو الاوراق الخضراء(مثل البروكولي) والأسماك الصغيرة التي تأكل مع العظام.

الحديد والزنك من المعادن الاكثر اهمية لنمو طبيعي ،لانتاج الدم وتطور الجهاز العصبي في فترة الطفولة المبكرة. الكالسيوم مهم جدا لنمو العظام بشكل طبيعي ومثالي ، الحصول على كثافة العظام والحفاظ على صحة العظام في جميع مراحل الحياة. الجدول التالي يبين الاخطار التي قد نتعرض لها في حال نقصان في المعادن ،الحديد ،الزنك والكالسيوم خلال ...

عناصر المراجعه :

0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*