الثلاثاء , 17 يوليو 2018
الرئيسية » صحة » تحذير أمريكي من الأعراض الجانبية لأدوية المهدئة للأوجاع
تحذير أمريكي من الأعراض الجانبية لأدوية المهدئة للأوجاع

تحذير أمريكي من الأعراض الجانبية لأدوية المهدئة للأوجاع

نشرت المديرية الأمريكية لشؤون الأغذية والأدوية (EDA) ، تحذيرا ً ينبه من الأعراض الجانبية الخطيرة للأدوية التي تحتوي على مهدئات الأوجاع من فئة “برتستمول”.

وأشار التحذير إلى أن هنالك علاقة محتملة بين استعمال الأدوية التي تحتوي على البرتستمول – وبين الأعراض الخطيرة التي تظهر على الجلد، والتي قد تنتهي بالموت!

وبالتحديد، نبهت المديرية الأمريكية إلى ثلاثة أعراض، اثنتان منها تظهر على شكل طفح جلدي وبثور، والثالثة على شكل ضرر وتلف خطير للجلد. وعلى الرغم من أن هذه الحالات الثلاث نادرة جدا ً، لكنها خطرة جدا ً، وفي الحالتين منها يجب تلقي العلاج في المستشفى .

الشفاء بعد شهور…

وفي جميع الأحوال، تشمل الأعراض الجانبية الشعور بالتوعـّك، ثم يظهر الطفح الجلدي (“البقع”) والبثور وقد يحدث ضرر بالغ لطبقة الجلد. وفي إحدى الحالات يستغرق التعافي والشفاء حوالي أسبوعين، وفي الحالتين الأخريين، قد يستغرق الشفاء أسابيع وحتى شهورا ً. كما يحتمل أن تحدث ندوب وآثار جروح، وتغيير في لون الجلد وحتى العمى، وربما تلف أعضاء داخلية في الجسم.

الأكامول والدكسمول وما شابه…

وقد لجأت المديرية الأمريكية إلى نشر تحذيرها هذا بعد أن تراكم لديها خلال 43 عاما ً (من 1969 -2012) مئة وسبعة تقارير تتعلق بأعراض جلدية ربما تكون ذات صلة بعنـْصر البرتستمول، وفي (67) حالة من هذه الحالات كان من اللازم الخضوع للعلاج في المستشفى، وانتهت (12) حالة بالموت. لكن التحذير لم تتجدد الحالات التي تسبب الأعراض الجانبية الأخيرة.

وتجدر الإشارة إلى أن “البرتستمول” (المستخدم منذ عشرات السنين) هو مادة موجودة في غالبية الأدوية المهدئة للأوجاع، التي تستعمل أيضا ً لتخفيف درجة حرارة لجسم، ومن بين الأدوية الشائعة في إسرائيل، والتي تباع بدون وصفة الطبيب (“روشيته”): الاكامولوالدكسمول والنوفيمول والبرامول والكوداكامول والافكامول والرونخوليت بلوس، وما شابه. وهنالك أدوية مشابهة تحتوي على مواد أخرى، تستعمل ذد الزكام والسعال وأوجاع الرأس، وغيرها، من الكولدكس والموسكول.

كما أن عنصر البرتستمول موجود أيضا ً في بعض الأدوية الخاصة بالأطفال، مثل الاكامولي ونقاط النوفيمول والدكسمول كيد والبرامول كات والافكامولي.

وتعقيبا ً على التحذير الأمريكي، قال متحدث مسؤول في وزارة الصحة الإسرائيلية انه سيتم النظر في هذا الأمر، في حين قالت جهات ذات علاقة بالأدوية أنها لم تطلع بعد على فحوى التحذير.

نشرت المديرية الأمريكية لشؤون الأغذية والأدوية (EDA) ، تحذيرا ً ينبه من الأعراض الجانبية الخطيرة للأدوية التي تحتوي على مهدئات الأوجاع من فئة “برتستمول”. وأشار التحذير إلى أن هنالك علاقة محتملة بين استعمال الأدوية التي تحتوي على البرتستمول – وبين الأعراض الخطيرة التي تظهر على الجلد، والتي قد تنتهي بالموت! وبالتحديد، نبهت المديرية الأمريكية إلى ...

عناصر المراجعه :

0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*