الجمعة , 21 سبتمبر 2018
الرئيسية » أخبار العالم » جنيف 2.. حضور السعودية وخلاف بشأن إيران
جنيف 2.. حضور السعودية وخلاف بشأن إيران

جنيف 2.. حضور السعودية وخلاف بشأن إيران

أعلن مبعوث الجامعة العربية والأمم المتحدة بشأن سوريا الأخضر الإبراهيمي أن الأمم المتحدة لم تتوصل بعد لاتفاق بشأن مشاركة إيران في مؤتمر “جنيف 2” لحل الأزمة السورية لأن الولايات المتحدة لا تزال ترفض حضور طهران، فيما أكد أن السعودية ستكون حاضرة في المؤتمر الذي سيعقد في سويسرا في 22 يناير المقبل.

وذكر الإبراهيمي في مؤتمر صحفي، الجمعة، أن مسؤولين إيرانيين قالوا إنهم إن لم يحضروا مؤتمر “جنيف 2” فلن تكون نهاية العالم. وصرح الإبراهيمي “بالنسبة لإيران لم نتوصل إلى اتفاق بعد. وليس سرا أننا في الأمم المتحدة نرحب بمشاركة إيران، ولكن شركاءنا في الولايات المتحدة ليسوا مقتنعين بعد بأن مشاركة إيران ستكون أمرا صائبا”.

وكشف الإبراهيمي أن الحكومة السورية شكلت الوفد الذي سيشارك في المؤتمر، في حين لم تحسم المعارضة أمرها بعد. وأضاف أنه “غاضب ومحبط” من استمرار القتال في سوريا، ودعا لإنهاء استخدام “البراميل المتفجرة”، في إشارة إلى القصف الذي تتعرض له مدينة حلب منذ حوالي أسبوع.

وقال مسؤول بارز في الإدارة الأميركية، طلب عدم الكشف عن هويته: “نجد صعوبة في تخيل وجودهم (الإيرانيين) في هذا المؤتمر”. وأكد الإبراهيمي والمسؤول الأميركي على أن إيران يمكن أن تقوم بدور حتى دون مشاركتها الرسمية في المؤتمر.

وقال المسؤول: “لم يقل أحدا أن الأمم المتحدة لا تستطيع استشارة إيران، ولا أحد قال إن إيران لا يمكنها أن تقوم بخطوات تحسن وضعها”. وتسعى روسيا، الحليف الرئيسي للرئيس السوري بشار الأسد، إلى إشراك إيران في المفاوضات.

ودعمت دول غربية مشاركة السعودية في “جنيف 2″، وأكد الإبراهيمي أن السعودية على قائمة الدول المدعوة للمشاركة في المؤتمر. وتعد السعودية ودول أخرى من بينها قطر، من المؤيدين للمعارضين السوريين المسلحين في الحرب المستمرة منذ نحو ثلاث سنوات.

وعقد الإبراهيمي اجتماعات مغلقة مع مسؤولين أميركيين وروسا كبار في مقر الأمم المتحدة في جنيف، ثم أجرى محادثات أوسع مع دول أخرى دائمة العضوية في مجلس الأمن هي: بريطانيا والصين وفرنسا.

ثم التقى بمندوبين عن الدول المجاورة لسوريا وهي: العراق والأردن ولبنان وتركيا التي من المقرر أن تشارك في المحادثات والتي تأوى نحو 2.4 مليون لاجئ سوري شردتهم الحرب التي أدت إلى مقتل ما يزيد عن 126 ألف شخص حتى الآن.

أعلن مبعوث الجامعة العربية والأمم المتحدة بشأن سوريا الأخضر الإبراهيمي أن الأمم المتحدة لم تتوصل بعد لاتفاق بشأن مشاركة إيران في مؤتمر “جنيف 2” لحل الأزمة السورية لأن الولايات المتحدة لا تزال ترفض حضور طهران، فيما أكد أن السعودية ستكون حاضرة في المؤتمر الذي سيعقد في سويسرا في 22 يناير المقبل. وذكر الإبراهيمي في مؤتمر ...

عناصر المراجعه :

0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*