الإثنين , 10 ديسمبر 2018
الرئيسية » صحة » دراسة تشير إلى خطر بعض منتجات الكيراتين لتمليس الشعر
دراسة تشير إلى خطر بعض منتجات الكيراتين لتمليس الشعر

دراسة تشير إلى خطر بعض منتجات الكيراتين لتمليس الشعر

كشفت أحدث الدراسات في جامعة كيب تاون (UCT) بجنوب أفريقيا والتي أُجريت حول منتجات تمليس الشعر أن العديد من هذه المنتجات وخاصةً البرازيلية المنشأ تحتوي على عنصر الفورمالديهايد المسبب للسرطان بنسبة تجاوزت الحد المصرح به دولياً.

 

  • ويوجد عنصر الفورمالديهايد في منتجات تمليس الشعر في صورة سائلة، وعند معالجة الشعر بالحرارة يتحول إلى صورة غاز غير مستقر يتسبب في تهيج العين والجلد عند استنشاقه أو لمسه مباشرةً، ويؤدي التعرض  لنسبة عالية من الفورمالديهايد في الإصابة بسرطان الدم (اللوكيميا) وسرطان الجهاز التنفسي.

 

  • وأشارت نتائج البحث المقدّم من جامعة كيب تاون أن أكثر أنواع الكيراتين البرازيلي الموجودة في الأسواق أو التي تباع عبر الإنترنت تحتوي على نسب عالية من الفورمالديهايد، الأمر الذي يتسبب في مخاطر صحية وخيمة، وقد أشارت النتائج التي تم الإفصاح عنها من قبل الباحثين أن أكثر من 7 أنواع من ماركات الشامبو الموجودة في الأسواق التي تحتوي على الكيراتين و 6 أنواع من منتجات تمليس الشعر (الكيراتين) تحتوي على (0.96-1.4%) من عنصر الفورمالديهايد المسرطن وهي تعادل 5 أضعاف النسبة المصرح بها دولياً (0.2%).

 

  • وبرغم لجوء بعض الشركات إلى كتابة عبارة (خالي من الفورمالديهايد) على منتجاتها ،إلا أن الأبحاث التي أجريت أشارت إلى أن العديد من المنتجات التي تحمل هذه العبارة تحتوي على نسبة سامة من الفورمالديهايد.

 

  • وقد أكد الباحثون القائمون على هذا البحث أن العاملون في مراكز التجميل قد اختبروا بعض الأعراض مثل: تهيج العين والسعال الشديد عند التعامل مع المنتجات التي تدّعي الشركات أنها خالية من الفورمالداهايد. وطالبوا هذه الشركات بوضع ملصق يحتوي على أهم التحذيرات والمخاطر التي يسببها الفورمالديهايد والنسبة الفعلية التي يحتويها المنتج من هذا العنصر.

 

  • وفي بحث أجرته إدارة الصحة والسلامة المهنية في الولايات المتحدة على ماركات متنوعة من الكيراتين المنتشرة في الأسواق والتي تحمل ملصقات تشير إلى أن مكوناتها طبيعية، وجد أن معظم هذه المنتجات تحتوي على نسب عالية من عنصر الفورمالداهايد المسرطن.

 

وقد نشرت الإدارة بيان يضم أهم الماركات التي تحتوي على نسب عالية من الفورمالديهايد والتي منها:

 

Brazilian Blowout

 

Acai Professional Smoothing Solution

 

Professional Brazilian Blowout Solution

 

Cadiveu

 

Brasil Cacau

 

Acai Therapy

 

Copomon

 

Coppola

 

Keratin Complex Smoothing Therapy

 

Natural Keratin Smoothing Treatment

 

Natural Keratin Smoothing Treatment Blonde

 

Express Blow Out

 

Marcia Teixeira

 

Brazilian Keratin Treatment

 

Advanced Brazilian Keratin Treatment

 

Chocolate Extreme De-Frizzing Treatment

 

Soft Gentle Smoothing Treatment

 

Soft Chocolate Gentle Smoothing Treatment

 

  • وأشارت إدارة الصحة والسلامة المهنية أن هناك بعض الشركات التي تلجأ إلى استخدام حيلة أخرى لترويج الكيراتين ومنتجات تمليس الشعر المتعددة وهي استخدام أسماء علمية غير معروفة لعنصر الفورمالديهايد على ملصقاتها مثل:

 

الفورمالين (Formalin)، جليكول المثيلين (methylene glycol)، أكسيد المثيلين(methylene oxide)، بارافورم (paraform)، ألدهيد الفورميك (formic aldehyde)، ميثانال(methanal)، أوكسوميثان (oxomethane)، أوكسوميثيلين (oxymethylene)، حمض التيموناسيك (timonacic acid)، حمض الثيازوليدينكاربوكسيليك (thiazolidinecarboxylic acid).

 

 

ويجب التأكد عند شراء الكيراتين من نسبة الفورمالديهايد الموجودة فيه وقراءة ملصق المكونات جيداً للوقاية من مخاطر الإصابة بالسرطان التي قد يسببها استخدام هذا المنتج.

كشفت أحدث الدراسات في جامعة كيب تاون (UCT) بجنوب أفريقيا والتي أُجريت حول منتجات تمليس الشعر أن العديد من هذه المنتجات وخاصةً البرازيلية المنشأ تحتوي على عنصر الفورمالديهايد المسبب للسرطان بنسبة تجاوزت الحد المصرح به دولياً.   ويوجد عنصر الفورمالديهايد في منتجات تمليس الشعر في صورة سائلة، وعند معالجة الشعر بالحرارة يتحول إلى صورة غاز ...

عناصر المراجعه :

0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*