الثلاثاء , 22 مايو 2018
الرئيسية » صحة » دراسة حديثة تشير الى أن شرب القهوة في الصباح الباكر يرفع من مستوى هرمون الإرهاق في الجسم
دراسة حديثة تشير الى أن شرب القهوة في الصباح الباكر يرفع من مستوى هرمون الإرهاق في الجسم

دراسة حديثة تشير الى أن شرب القهوة في الصباح الباكر يرفع من مستوى هرمون الإرهاق في الجسم

الاستيقاظ في ساعة مبكرة من الصباح يمنحك العشرات من الفوائد الصحية الحيوية، فهو يشجع على النوم مبكراً مما يجعل الساعة البيولوجية للجسم أكثر انسجاماً مع نواميس الكون. كما أن الاستيقاظ مبكراً يساعد على الهضم الجيد من خلال تنظيم الشهية وتناول وجبات الطعام في الوقت المحدد. ولكن هناك عادة واحدة يمكن أن تفسد هذه المميزات وهذه العادة هي شرب القهوة في الصباح الباكر. والسبب وفقاً لدراسة نشرت في مجلة علم الغدد الصماء السريرية والأيض، أن إنتاج الجسم من هرمون الكورتيزول لرفع الطاقة يكون في ذروته في الصباح الباكر، وتحميل الجسم بجرعة من الكافيين في هذا الوقت ينتج المزيد من هرمون الكورتيزول مما يزيد من التوتر والقلق.

 

ويفيد القائمون على الدراسة أن شرب القهوة في الوقت الذي يكون فيه هرمون الكورتيزول في أعلى مستوياته يفقد القهوة تأثيرها المنبه على الجسم وذلك لأن الجسم يكون على مستوى عالي من اليقظة بالفعل بفضل افراز هرمون الكورتيزول. وواحدة من المبادئ الرئيسية لعلم الصيدلة أنه يجب استخدام المنبهات أو الأدوية بصفة عامة عند الحاجة إليها فقط وإلا يفقد الدواء تأثيره حيث يتمكن الجسم من التغلب على تأثير الجرعة المعتادة ويصبح في حاجة الى جرعات أكبر لإعطاء التأثير المطلوب. وبعبارة أخرى، فإن نفس فنجان قهوة الصباح يصبح أقل فعالية مع الوقت.

 

وتفيد الدراسة أنه مع مرور فترة الصباح الباكر وقرب الظهيرة تنخفض مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم ويصبح فنجان القهوة أكثر فعالية وبدون آثار جانبية مثل التوتر. لذلك إذا كنت ترغبي في الحصول على فائدة أكيدة منشطة من فنجان القهوة فلا تشربيه عند الاستيقاظ وابدئي يومك مع تمارين التمدد لبضع دقائق مع التنفس العميق. أما إذا كنت تشتهي مشروب دافئي ومنعش، يمكنك شرب كوب من الماء الدافئ مع العسل وعصير الليمون.

الاستيقاظ في ساعة مبكرة من الصباح يمنحك العشرات من الفوائد الصحية الحيوية، فهو يشجع على النوم مبكراً مما يجعل الساعة البيولوجية للجسم أكثر انسجاماً مع نواميس الكون. كما أن الاستيقاظ مبكراً يساعد على الهضم الجيد من خلال تنظيم الشهية وتناول وجبات الطعام في الوقت المحدد. ولكن هناك عادة واحدة يمكن أن تفسد هذه المميزات وهذه ...

عناصر المراجعه :

0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*