الأربعاء , 19 سبتمبر 2018
الرئيسية » صحة » دواء الملاريا منعدم في الجزائر
دواء الملاريا منعدم في الجزائر

دواء الملاريا منعدم في الجزائر

عجزت الصيدلية المركزية للمستشفيات بالجزائر عن بيع أقراص دواء ”لاريام” المضاد للملاريا، بعد أن نفد المخزون، ولن تصل كميات إضافية إلا بعد عشرة أيام على أقل تقدير، قادمة من الهند.

ويعتبر دواء ”لاريام” جد ضروري لتحصين المسافرين إلى إفريقيا والمناطق الاستوائية من الإصابة بالملاريا.

تفاجأ، أمس، المقبلون على السفر لإفريقيا من عدم توفر دواء ”لاريام” المضاد للملاريا. فبعد تلقيهم للقاح الحمى الصفراء، على مستوى ملحقة معهد باستور بالرويسو، تنقلوا للصيدلية المركزية للمستشفيات لاقتناء دواء ”لاريام”، غير أنهم تفاجأوا، من عدم توفر ولو قرص واحد من هذا الدواء.، وفقاً لصحيفة الخبر.

وأكد احد المسؤولين ”الكمية القليلة التي كانت بحوزتنا تم بيعها لأنصار الفريق الوطني المتنقلين إلى البرازيل، ولن يتم تزويدنا إلا بعد عشرة أيام على أقل تقدير، فالشحنة الجديدة من هذا الدواء انطلقت على متن باخرة أمس من الهند”، ما يعني أن بداية تسويق الدواء لن يكون إلا بعد شهر بسبب إجراءات الجمركة ثم المراقبة الصحية لنوعية الدواء.

وعلى مستوى الهيئة نفسها، أي الصيدلية المركزية للمستشفيات، يلقي بعض القائمين باللائمة على معهد باستور، حيث يقول أحدهم ”ليس دورنا بيع الدواء للأفراد، خاصة أن هذا الدواء يجب أن يقوم باستيراده المعهد وتحويله للمستشفيات وبيعه للأشخاص الراغبين في التنقل لإفريقيا”.

وأمام هذا الوضع، سيجد المسافرون إلى إفريقيا أنفسهم أمام خطر حقيقي اسمه الملاريا بسبب غياب دواء ”لاريام”، الذي يجب أن يتناوله المسافر قبل وأثناء وثلاثة أسابيع بعد عودته من السفر.

وفي ماض ليس بالبعيد، سجلت الجزائر حالة وفاة بسبب الملاريا، ويتعلق الأمر بمصور التلفزيون العمومي الذي تنقل لتغطية لقاء ”الخضر” ضد بوركينافاسو، وتوفي أياما بعد عودته بالملاريا.

كما سجلت عدة حالات حينها، وهي أزمة لم تدفع وزارة الصحة لأخذ كل الاحتياطات.

 

عجزت الصيدلية المركزية للمستشفيات بالجزائر عن بيع أقراص دواء ”لاريام” المضاد للملاريا، بعد أن نفد المخزون، ولن تصل كميات إضافية إلا بعد عشرة أيام على أقل تقدير، قادمة من الهند. ويعتبر دواء ”لاريام” جد ضروري لتحصين المسافرين إلى إفريقيا والمناطق الاستوائية من الإصابة بالملاريا. تفاجأ، أمس، المقبلون على السفر لإفريقيا من عدم توفر دواء ”لاريام” ...

عناصر المراجعه :

0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*