الإثنين , 19 نوفمبر 2018
الرئيسية » سينما » عرض خمسة أفلام إسرائيلية في مهرجان الناظور السينمائي
عرض خمسة أفلام إسرائيلية في مهرجان الناظور السينمائي

عرض خمسة أفلام إسرائيلية في مهرجان الناظور السينمائي

ذكر أن لائحة الأفلام التي ستشارك في الدورة الثانية من مهرجان سينما الذاكرة المشتركة الذي سينظم بمدينة الناظور من 22 من أبريل المقبل إلى 27 منه، تضم خمسة أفلام إسرائيلية مما سيجعل المهرجان عرضة للانتقادات.

و نقل الموقع عن عبد السلام بوطيب رئيس مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم والمدير العام للمهرجان قوله إنه “أطلقنا إعلانا دوليا للمشاركة في الدورة الثانية لسينما الذاكرة المشتركة، وحددت مواضع الأفلام المشاركة في (الهجرة وحقوق الإنسان والتنوع الثقافي) على أن لا يتعدى أجل إنتاجها سنتين، وفق القانون الجديد المنظم للمهرجانات بالمغرب، وتوصلنا بعدد هائل من الأفلام من جميع دول البحر الأبيض المتوسط بما فيها إسرائيل، والتي شاركت بخمسة أفلام نذكر منها (في عين العاصفة) و(أرضي) و(الشرقية)”.

وأوضح بوطيب أن الأفلام المشاركة ستعرض أمام لجنة مكونة من سينمائيين وأكاديميين وحقوقيين وأدباء ومؤرخين، يترأسها المخرج المغربي عز العرب العلوي، وأكد بوطيب أن للجنة وحدها الحق في قرار الحسم في الأفلام التي ستعرض في المهرجان، خاصة وأن بها أطيافا سياسيا وحقوقية، لن تسمح بمرور إلا الأفلام التي تدعو إلى نبذ العنف وحماية كرامة الناس وحقوقهم والحق في التواجد وكل ما تضمنه الحقوق المواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

جدير بالذكر أنه سبق للمكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن أصدر بيانا بعد عرض عدة أفلام إسرائيلية بالمغرب في وقت سابق، أعلن فيه رفضه لكل المبادرات الهادفة إلى التطبيع مع الكيان الصهيوني عن طريق الفن السينمائي، وطالب فيه بـ”فتح تحقيق مع كل من مسؤولي وزارة الثقافة ووزارة الاتصال والمركز السينمائي المغربي بخصوص الترخيص لعرض الأشرطة السينمائية للصهاينة”.

كما طلبت الجمعية في نفس البيان آنذاك، بإصدار قانون يجرم التطبيع مع الكيان الصهيوني العنصري. وطالب الحكومة بطرد المخرجين الصهاينة وإيقاف ومنع عرض أفلامهم السينمائية، وفتح تحقيق مع كل من مسؤولي وزارة الثقافة ووزارة الاتصال والمركز السينمائي المغربي بخصوص الترخيص لعرض الأشرطة السينمائية الصهيونية.

ذكر أن لائحة الأفلام التي ستشارك في الدورة الثانية من مهرجان سينما الذاكرة المشتركة الذي سينظم بمدينة الناظور من 22 من أبريل المقبل إلى 27 منه، تضم خمسة أفلام إسرائيلية مما سيجعل المهرجان عرضة للانتقادات. و نقل الموقع عن عبد السلام بوطيب رئيس مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم والمدير العام للمهرجان قوله إنه ...

عناصر المراجعه :

0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*