الجمعة , 19 أكتوبر 2018
الرئيسية » صحة » علامات وأعراض نقص الحديد عند المرأة
علامات وأعراض نقص الحديد عند المرأة

علامات وأعراض نقص الحديد عند المرأة

المرأة هي الأكثر عرضة لتناقص الحديد في الجسم مقارنة بالرجال. فحوالي امرأة واحدة من كل خمس سيدات خلال فترة الخصوبة يعانين من حالة نقص الحديد. والعلامات المبكرة لنقص الحديد قد تكون بسيطة وغير ملحوظة. ولكن مع مرور الوقت، قد تزداد تلك الأعراض سوءًا، حيث يلجأ الجسم لاستهلاك الكميات المخزنة من الحديد. لذلك، لابد من معرفة العلامات الأساسية لنقص الحديد في الجسم، حتى تتمكني من الحصول على العلاج المناسب لتلك الحالة مبكرًا.

أعراض نقص الحديد في الجسم
تشتمل أعراض نقص الحديد في الجسم على الشعور بالتعب الشديد، الشعف العام، ضيق التنفس، الخمول، تهيج الجلد والصداع. كما يعاني الجسم من بعض المشكلات الصحية مثل الحفاظ على درجة حرارة الجسم، فقد تتسبب في برودة اليدين المستمرة، شحوب الجلد، تكسر الأظافر، التهاب اللسان وتقرحه، مع تسارع ضربات القلب. أيضا، متلازمة تململ الساقين، وهي حالة مرضية تتسبب في عدم القدرة على السيطرة على حركة الساقين بشكل سليم، وهي أحد الأعراض التي تظهر كنتيجة لنقص الحديد بالنسبة لبعض الأشخاص. أيضًا، أحد الأعراض الأخرى لنقص الحديد في الجسم، هي فقدان الشهية.

أسباب نقص الحديد لدى المرأة
النساء هم الأكثر عرضة لنقص الحديد مقارنةً بالرجال، فقد تصاب المرأة خلال فترة الخصوبة بفقر الدم نتيجة لنقص الحديد في الجسم. حيث تفقد المرأة كميات كبيرة من الدم كل شهر خلال دورة الطمث. أيضا المرأة الحامل هي عرضة لنقص الحديد، حيث تزداد حاجة الجسم للحديد خلال فترة الحمل، لإنتاج كميات إضافية من الدم لتغذية ونمو الجنين. وتقريبًا نصف النساء الحوامل عادةً ما يصبن بنقص الحديد خلال الفترة الأخيرة من الحمل. كما تزداد احتياجات المرأة للحديد أيضا خلال فترة الرضاعة الطبيعية.
علاج نقص الحديد لدى المرأة
تناقص مستويات الحديد لدى المرأة دائما ما يحتاج لإستشارة الطبيب. ففي بعض الأحيان، قد ترتبط بعض المشكلات الصحية كالنزيف الداخلي بتناقص مستويات الحديد في الجسم. وبالتشخيص وعلاج تلك الحالة يمكن علاج تناقص الحديد في الجسم. كما يمكن للطبيب المختص وصف بعض المكملات الغذائية من الحديد لعلاج تلك المشكلات. لكن تناول المكملات الغذائية لا يغني عن تناول مصادر الحديد المختلفة من خلال النظام الغذائي. كما أن تناول المكملات الغذائية أو مصادر الفيتامين C يساعد على سرعة امتصاص الحديد داخل الجسم.

الكميات التي يحتاجها جسم المرأة من الحديد
يفيد خبراء التغذية بأن الكميات التي يحتاجها جسم المرأة خلال العمر من 19-50 عام بحوالي 18 مجم خلال اليوم. كما تزداد تلك الكمية خلال فترة الحمل إلى 27 مجم خلال اليوم. وقد تحتاج الفتيات في العمر من 14-18 ينصح بتناولهم 15 مجم خلال اليوم. ولكن، قبل البدء بتناول أي مكملات غذائية، ينصح أولا باستشارة الطبيب المختص، فقد تتداخل المكملات الغذائية من الحديد مع تأثير بعض الأدوية.

المرأة هي الأكثر عرضة لتناقص الحديد في الجسم مقارنة بالرجال. فحوالي امرأة واحدة من كل خمس سيدات خلال فترة الخصوبة يعانين من حالة نقص الحديد. والعلامات المبكرة لنقص الحديد قد تكون بسيطة وغير ملحوظة. ولكن مع مرور الوقت، قد تزداد تلك الأعراض سوءًا، حيث يلجأ الجسم لاستهلاك الكميات المخزنة من الحديد. لذلك، لابد من معرفة العلامات ...

عناصر المراجعه :

0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*