الثلاثاء , 17 يوليو 2018
الرئيسية » تكنولوجيا » علماء يجددون نشاط غدة “خاملة”
علماء يجددون نشاط غدة “خاملة”

علماء يجددون نشاط غدة “خاملة”

نجح علماء بريطانيون من جامعة إدنبره في سابقة علمية باستخدام “الطب التعويضي” ليستعيدوا وبشكل كامل وظيفة غدة خاملة في حيوان حي.

ويرى العلماء البريطانيون أن هذا الإنجاز في “الطب التعويضي”، قد يمهد الطريق أمام تقنيات مشابهة يمكن استخدامها وتطبيقها على البشر مستقبلا.

وتمكن الفريق العلمي من إعادة بناء “الغدة الصعترية” لفئران متقدمة بشكل كبير في السن، وذلك عن طريق تنشيط آلية طبيعية تتوقف مع التقدم في العمر.

وقال العلماء إن الغدة الصعترية التي أعيد تنشيطها كانت متماثلة في بنيتها وتفاصيلها الجينية مع الغدة الصعترية لفأر صغير.

وأكدوا أن الغدة كانت قادرة أيضا على القيام بوظيفتها مرة أخرى، حيث بدأت الفئران المعالجة في إنتاج الخلايا التائية وهي نوع من خلايا الدم البيضاء تلعب دورا رئيسيا في مكافحة العدوى.

والغدة الصعترية هي أول عضو يعاني من التدهور مع تقدم البشر في العمر، وهي عنصر رئيسي في النظام المناعي، وتقع أسفل العنق فوق القلب.

وتقلص هذه الغدة هو أحد الأسباب الرئيسية لتراجع كفاءة النظام المناعي والقدرة على مكافحة العدوى، مثل الأنفلونزا مع التقدم في العمر.

ويعتبر الطب التعويضي مجالا خصبا للبحث المرتكز بشكل أساسي على الخلايا الجذعية، وهي خلايا المنشأ التي تعتبر مصدرا لجميع أنواع الخلايا والأنسجة في الجسد.

وأحد الأهداف الرئيسية لهذا البحث، هو شحذ آليات الإصلاح الذاتي للجسد واستخدامها بالطريقة المثلى وبشكل محكوم جيدا لمعالجة الأمراض.

نجح علماء بريطانيون من جامعة إدنبره في سابقة علمية باستخدام “الطب التعويضي” ليستعيدوا وبشكل كامل وظيفة غدة خاملة في حيوان حي. ويرى العلماء البريطانيون أن هذا الإنجاز في “الطب التعويضي”، قد يمهد الطريق أمام تقنيات مشابهة يمكن استخدامها وتطبيقها على البشر مستقبلا. وتمكن الفريق العلمي من إعادة بناء “الغدة الصعترية” لفئران متقدمة بشكل كبير في ...

عناصر المراجعه :

0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*