الإثنين , 19 نوفمبر 2018
الرئيسية » تكنولوجيا » “غوغل” تحتفل بذكرى ميلاد صلاح جاهين
“غوغل” تحتفل بذكرى ميلاد صلاح جاهين

“غوغل” تحتفل بذكرى ميلاد صلاح جاهين

احتفل محرك البحث “غوغل” بالذكرى رقم 83 لمولد الكاتب والفنان والشاعر المصري الراحل صلاح جاهين، بصورة تظهر على الصفحة الرئيسية تحمل شخصيات من أوبريت “الليلة الكبيرة”، أحد أشهر أعماله.

ويعد جاهين أحد الفنانين العرب القلائل “متعددي المواهب”، فقد أبدع في الكتابة للصحافة والسينما والمسرح والتلفزيون، علاوة على كتابة الأغاني، وموهبته الخاصة في الرسم.

و”الليلة الكبيرة” أوبريت مصري للعرائس المتحركة هو الأكثر شهرة على الإطلاق، كتبه جاهين ولحنه الموسيقار الراحل سيد مكاوي، ويصف الموالد الشعبية في مصر بشكل متناهي الدقة.

وولد جاهين في 25 ديسمبر عام 1930، ودرس الفنون الجميلة لكنه لم يكملها حيث درس الحقوق.

وأنتج العديد من الأفلام الخالدة في تاريخ السينما المصرية، مثل “أميرة حبي أنا” و”عودة الابن الضال”، و”خلي بالك من زوزو”، ومسلسل “هو وهي”، ومثّل بنفسه في بعض الأفلام مثل “شهيد الحب الإلهي”، و”لا وقت للحب”.

وخلد جاهين اسمه في سجلات الشعراء المصريين عن طريق “الرباعيات” الشهيرة التي مازالت تحقق مبيعات كبيرة حتى الآن في مصر، والتي تم تلحين وغناء بعضها.

وأثارت التقلبات السياسية في مصر في القرن الماضي شجون جاهين، حيث تأثر كثيرا بثورة 23 يوليو 1952، التي ألهمته لكتابة عشرات الأغاني الوطنية، لكنه أصيب باكتئاب عقب هزيمة مصر أمام إسرائيل عام 1976، ثم ساءت حالته النفسية أكثر مع وفاة الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر عام 1970.

وتوفي جاهين في أبريل عام 1986 عن عمر ناهز 55 عاما، وسلم راية فنه لابنه الشاعر والكاتب بهاء جاهين.

احتفل محرك البحث “غوغل” بالذكرى رقم 83 لمولد الكاتب والفنان والشاعر المصري الراحل صلاح جاهين، بصورة تظهر على الصفحة الرئيسية تحمل شخصيات من أوبريت “الليلة الكبيرة”، أحد أشهر أعماله. ويعد جاهين أحد الفنانين العرب القلائل “متعددي المواهب”، فقد أبدع في الكتابة للصحافة والسينما والمسرح والتلفزيون، علاوة على كتابة الأغاني، وموهبته الخاصة في الرسم. و”الليلة الكبيرة” ...

عناصر المراجعه :

0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*