الأحد , 22 أكتوبر 2017
الرئيسية » تكنولوجيا » غوغل تعتبر يوتيوب مشروعا غير مربح
غوغل تعتبر يوتيوب مشروعا غير مربح

غوغل تعتبر يوتيوب مشروعا غير مربح

كشف تقرير حديث لصحيفة وول ستريت جورنال أن موقع الفيديو الأول في العالم، يوتيوب، لا يمثل بعد مشروعا مربحا لشركة غوغل، التي استحوذت عليه نظير 1.65 مليار دولار عام 2006.

وأشار الموقع إلى أن مسؤولي غوغل يسعون للاستفادة من المليار زائر للموقع شهريا، إذ مازال يوتيوب يعاني على صعيد جذب المشاهدين مباشرة للموقع، بدلا من روابط الفيديو المنتشرة على المواقع الإلكترونية الأخرى.

وكان يوتيوب قد حقق دخلا بلغ 4 مليارات دولار في عام 2014، بزيادة كبيرة عما تحقق في 2013 (3 مليارات دولار)، ولكن الحصة الأكبر من الدخل تذهب إلى منتجي المحتوى والإنفاق على المعدات والأجهزة التي تضمن تقديم الخدمة للمشاهدين وأيضا إجراء تطويرات بالموقع، بحسب مصادر الصحيفة.

وذكر التقرير بأن دخل يوتيوب لم يمثل سوى 6% من إجمالي دخل غوغل، بينما لم يشكل أي نسبة من أرباحها على الإطلاق، وهو ما يضع ضغوطا متزايدة على المديرة التنفيذية للموقع، سوزان وجسيكي، التي تسلمت المنصب في فبراير 2014.

وبالمقارنة مع فيسبوك، فإن الشبكة الاجتماعية الأولى في العالم استطاعت الاستفادة على أتم وجه من مشتركيها، الذين يفوق عددهم 1.3 مليار شخص، بعدما استطاعت العام الماضي تحقيق دخل بلغ 12 مليار دولار، منها 3 مليارات كأرباح.

وتشير التوقعات إلى أن محن يوتيوب ستتواصل في الأشهر المقبلة، إذ أن مواقع شهيرة مثل فيسبوك وتويتر، التي تعتبر من أهم المواقع لنشر فيديوهات يوتيوب، بدأت في بناء ودعم خدمات الفيديو الخاصة بها.

وبحسب التقرير، فإن إدارة يوتيوب ستعمل خلال الفترة المقبلة للتركيز على حلول جديدة لمشكلة الربح، على غرار الفيديوهات ذاتية التشغيل، وأيضا ابتكار آلية جديدة لاستهداف المعلنين باستخدام بيانات محرك بحث غوغل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*