الأحد , 18 نوفمبر 2018
الرئيسية » صحة » كيف تحرقين مزيدا من السعرات الحرارية مع بداية العام الجديد ؟
كيف تحرقين مزيدا من السعرات الحرارية مع بداية العام الجديد ؟

كيف تحرقين مزيدا من السعرات الحرارية مع بداية العام الجديد ؟

سؤال يتبادر لأذهاننا جميعا مع العام الجديد كيف نبدو أكثر رشاقة رغم برودة الجو وكثرة تناولنا للأطعمة للحصول علي الطاقة؟ صحيح أن أجسامنا تحصل علي الطاقة من الأطعمة والمشروبات للقيام بوظائف أساسية،مئل التنفس والنمو والطاقة اللازمة للعمل والدراسة والتمارين الرياضية وغيرها من الأنشطة الحيوية، وهي تستلزم حرق كمية من السعرات الحرارية، وتختلف كمية السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم وقت الراحة،عن السعرات التي يحرقها الجسم في عمليات هضم الطعام ونقل وتخزين العناصر الغذائية،والجزء الثالث يتم حرقه من خلال النشاط البدني أثناء ممارسة التمارين الرياضية،وفي حالة عدم ممارسة النشاط البدني والرياضي،يقوم الجسم بتخزين السعرات الحرارية علي شكل دهون في الجسم حيث تقدر الحاجات اليومية من السعرات الحرارية تقدر من 1600-2000 سعر حراري،

ونحن لانملك القدرة في التحكم في سرعة الأيض(حرق السعرات الحرارية) ولكن نملك قدر أكبر لزيادة عدد السعرات الحرارية المحروقة من خلال عدة خطوات منها:

 1- ممارسة التمارين الرياضية:

وهي الطريقة الفعالة لحرق السعرات الحرارية، مثل المشي والسباحة وركوب الدراجات، والتمارين في الهواء الطلق والأيروبكس وغيرها ،ويجب ألايقل وقت ممارسة الرياضة عن 30 دقيقة يوميا،وتزيد هذه المدة في حالة الرغبة في إنقاص الوزن. أنشطة بديلة: استخدام الدرج(السلالم) بدلا من المصعد. القيام ببعض الأعمال المنزلية. ممارسة المشي في المنزل والمكتب. تنسيق حديقة المنزل، وممارسة الأنشطة بها. إيقاف السيارة في مكان بعيد عن العمل أو مكان التسوق.

 2- بناء العضلات:

ممارسة التمارين الرياضية القوية تنمي الكتلة العضلية علي حساب وزن الدهون، لان العضلات تحتاج لاستهلاك سعرات حرارية أكثر.
3- الإستبدال: استبدلي الرز والمكرونة بقطعة لحم أودجاج،أو فاكهة أو خضروات عالية في مكون الألياف والبقدونس والكرفس والأغذية التي تحتاج إلي مضغ أكثر،وبالتالي تحريك عضلات الفك أكثر،وملء المعدة والأمعاء بالألياف وكذلك استهلاك وحرق سعرات حرارية أكثر.

 4- شرب الشاي الأخضر والقهوة:

الكافايين منشط ويساعد علي زيادة حرق السعرات الحرارية ،ولكنا نحذر من زيادة الكميات المستهلكة حتي لاتؤدي إلي الأرق والادمان.

 5- النوم الكافي :

النوم الكافي يحسن من عملية التمثيل الغذائي،وبالتالي حرق سعرات حرارية.

 6- الاسترخاء:

الاسترخاء يساعد الجسم في تقليل هرمون الكورتيزون،بينما الإجهاد يدفع الجسم لإفراز المزيد من هرمون الكورتيزون،وهو يزيد من تحويل السعرات الحرارية إلي دهون وتخزينها.

 7- تناول العشاء :

لاتتناولي العشاء في وقت متأخر،لان الجسم لايأخذ الوقت الكافي لعملية الهضم والتمثيل الغذائي.

 8- تناول أكثر من وجبة صغيرة:

 الوجبات الصغيرة تساعد الجهاز الهضمي علي امتصاص العناصر الغذائية،وهو يعني استهلاك سعرات حرارية لاطلاق الطاقة من العناصر الغذائية،إذا مزيد من الوجبات الصغيرة تعني حرق المزيد من السعرات الحرارية.

 9-الوقوف:

 بذل الجهد في الوقوف أثناء الحديث في الهاتف أو قراءة الصحيفة،أنت بذلك يمكنك حرق 50%سعرات حرارية أكثر من الجلوس.

 10- شرب الماء البارد:

 شرب الماء باردا يساعد علي حرق مزيد من السعرات الحرارية.

 11- مشاهدة البرامج الكوميدية:

 الضحك يساعد علي حرق السعرات الحرارية،وهو يحرك 17 عضلة في الوجه و80 عضلة في الجسم،وتزداد سرعة التنفس،ويحرق 40 سعر حراري.
سؤال يتبادر لأذهاننا جميعا مع العام الجديد كيف نبدو أكثر رشاقة رغم برودة الجو وكثرة تناولنا للأطعمة للحصول علي الطاقة؟ صحيح أن أجسامنا تحصل علي الطاقة من الأطعمة والمشروبات للقيام بوظائف أساسية،مئل التنفس والنمو والطاقة اللازمة للعمل والدراسة والتمارين الرياضية وغيرها من الأنشطة الحيوية، وهي تستلزم حرق كمية من السعرات الحرارية، وتختلف كمية السعرات الحرارية ...

عناصر المراجعه :

0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*