الإثنين , 12 نوفمبر 2018
الرئيسية » صحة » ما لا يجب ان تأكله المرأة الحامل
ما لا يجب ان تأكله المرأة الحامل

ما لا يجب ان تأكله المرأة الحامل

هل على المرأة الحامل ان تنتبه الى نوعية اكلها؟ وهل هناك اطعمة ممنوعة؟ ماذا عن القهوة والكحول، وهل كل الاجبان مسموح تناولها؟ لتسليط الضوء على التغذية اثناء الحمل حدثنا الاختصاصي في الجراحة النسائية والتوليد الدكتور توفيق نكد، وقال :”من المستحسن مراقبة التغذية في فترة الحمل، لأن التعرض لبعض الاصابات قد تكون له عواقب وخيمة على صحة الجنين والام، لذلك لا بد من الابتعاد عن بعض الاصناف التي قد تكون ضارة ومؤذية، خصوصا تجنب حالات التسمم بجرثومة (توكسوبلاسموز) وسببها تناول الخضار والفاكهة غير المعقمة، او تناول طعام محضر عند اشخاص لديهم قطط دون الانتباه الى النظافة وغسل اليدين. وكذلك التهاب “ليستيريوز” وتسببه جرثومة “ليستريا” الموجودة في السمك النيء، ويؤدي الى النزلة الصدرية والتهاب السحايا، وهما يشكلان خطراً على صحة المرأة، ولتجنبهما لا بد من اكل اللحمة مطهوة جيدا، والابتعاد عن تناولها نيئة وكذلك السمك المدخن والحليب والاجبان غير المبسترة، وتجنب بعض انواع لحم الخنزير والباتيه والاصناف المجلدة. ومن المهم جدا اخذ الاحتياطات اللازمة في توضيب الغذاء وحفظه، واعتماد معايير النظافة كاملة.

ويعتبر التدخين وشرب الكحول مضرين جدا، ويمنعان بتاتا اثناء الحمل، لأنه من الممكن ان يسببا تشوهات خلقية لدى الجنين مع نقص في وزنه، وولادة مبكرة واحيانا زيادة في نسبة الاجهاض.
ومن الافضل عدم المبالغة في شرب القهوة، واي مشروب آخر يحتوي على الكافيين، لأنه وجد رابط بين الاكثار من تناولها والاجهاض المفاجيء، او نقص في وزن الجنين، الا ان هذا لم يثبت علميا بعد. وكذلك من المهم الابتعاد عن المشروبات الغازية.
ومن المستحسن الابتعاد عن الأطعمة الدسمة لأن البدانة لدى المرأة الحامل تزيد من المخاطر بالنسبة للأم والجنين ومن ابرزها ارتفاع ضغط الدم، وتسمم الحمل، والسكري والالتهابات البولية وخطر التجلط، الى أخطار لدى الولادة وإحتمال التوجه الى الولادة القيصرية. من هنا أهمية متابعة الوزن أثناء الحمل وبدقة والإبتعاد عن الخطأ الشائع انه على الأم أن تأكل عن اثنين. ويشار الى ان حمل المراهقات يجب ان يتابع بطريقة خاصة لأن هناك نظاماً غذائياً خاصاً بهن.

 

هل على المرأة الحامل ان تنتبه الى نوعية اكلها؟ وهل هناك اطعمة ممنوعة؟ ماذا عن القهوة والكحول، وهل كل الاجبان مسموح تناولها؟ لتسليط الضوء على التغذية اثناء الحمل حدثنا الاختصاصي في الجراحة النسائية والتوليد الدكتور توفيق نكد، وقال :”من المستحسن مراقبة التغذية في فترة الحمل، لأن التعرض لبعض الاصابات قد تكون له عواقب وخيمة على ...

عناصر المراجعه :

0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*