الجمعة , 19 أكتوبر 2018
الرئيسية » صحة » مخاطر اتباع نظام غذائي مرتفع البروتين
مخاطر اتباع نظام غذائي مرتفع البروتين

مخاطر اتباع نظام غذائي مرتفع البروتين

تناول الطعام عالي البروتين ليس كله فوائد، فالاعتماد على البروتين فقط مثل حمية أتكنز التي تعتمد على يجعلك تشعرين بالشبع لمدة أطول وتحافظ على مستوى السكر بالدم ولكن لها بعض الآثار الجانبية والمخاطر واليك بعض هذه المخاطر.

1-خطر الاصابة بهشاشة العظام

أظهرت الابحاث أن السيدات اللواتي يتناولن البروتينات بكثرة على صورة لحوم قد اصابهم مرض هشاشة العظام على عكس من لم يتناولن اللحوم بكثرة. تناول اللحوم بكثرة يصيب السيدات بفقد حوالي 35 % من كثافة العظام بحلول عمر الخامسة والستين، وفي المقابل بعدم تناول اللحوم فقدت السيدات في نفس العمر 18% فقط من كثافة العظام. يفسر الاطباء العلاقة بين تناول اللحوم وهشاشة العظام ان الجسم يستعمل الكالسيوم بكميات عالية في حالة تناول اللحوم بكثرة.

2-زيادة الجهد على الكليتين

مرضى الكلى لديهم مشاكل في تناول اللحوم وبالنسبة لتناول اللحوم بكثرة للأشخاص العاديين قد يضع مزيداً من الجهد على الكليتين ليقوما بتنقية الدم من البروتين مما يسبب ارهاق الكلى.

3-زيادة مخاطر الاصابة بالسرطان

تشير الأبحاث إلى أن تناول البروتينات بكثرة قد يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة ببعض انواع السرطان لان هناك انواع معينة من المواد الكيميائية تزيد في الدم مع زيادة البروتين ويربطها الأطباء بحدوث المرض السرطان.

4-تضرر الأعضاء الداخلية

الجسم يحتاج النشويات لتصنيع الطاقة، وعندما يحرم الجسم من الطاقة يبدأ في البحث عن مصادر أخرى غير النشويات ويتجه إلى حرق الدهون المخزنة في الجسم أو المتناولة في الطعام وحرق الدهون بكثرة يؤدي إلى تراكم المادة الكيتون في الجسم والتي إذا ما تراكمت بشكل كبير قد تؤدي إلى غيبوبة وتتطور إلى الوفاة اذا لم تعالج فوراً، وهذا في الحالات الخطيرة وعندما يجوع الجسم فانه يستهلك من بروتينات الاجهزة الداخلية للجسم مما يؤدي الى فشل وتوقف الأجهزة.

5-نقص المواد الاساسية للجسم

الفواكه والخضروات تحتوي على المعادن والفيتامينات، والحبة الكاملة للقمح التي تحوي الالياف وفيتامين E وفيتامين B كل هذه العناصر مهمة للجسم وفي حالة حرمان الجسم منها والاعتماد على البروتين تحدث أمراض مثل متلازمة الأمعاء وعلى المدى الطويل سرطان القولون.

تناول الطعام عالي البروتين ليس كله فوائد، فالاعتماد على البروتين فقط مثل حمية أتكنز التي تعتمد على يجعلك تشعرين بالشبع لمدة أطول وتحافظ على مستوى السكر بالدم ولكن لها بعض الآثار الجانبية والمخاطر واليك بعض هذه المخاطر. 1-خطر الاصابة بهشاشة العظام أظهرت الابحاث أن السيدات اللواتي يتناولن البروتينات بكثرة على صورة لحوم قد اصابهم مرض ...

عناصر المراجعه :

0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*