الإثنين , 19 نوفمبر 2018
الرئيسية » صحة » نصائح فعالة من الخبراء لتغذية صحية في رمضان
نصائح فعالة من الخبراء لتغذية صحية في رمضان

نصائح فعالة من الخبراء لتغذية صحية في رمضان

يحتاج الجسم بعد أي عمل طويل الي الراحة , ويعتبر شهر رمضان فرصة جيدة للحصول علي تلك الراحة والقيام على صيام عام للجسم من أجل الاستمرار في العمل والاستعداد من جديد , فاستغلال شهر رمضان فرصة ثمينة لعمل تحديث لنظام حياتنا الماضية لتلافي الكثير من العادات الغذائية الخاطئة التي تؤثر علي حياتنا .

نقدم لكِ سيدتي بعض النصائح لتغذية صحية في شهر رمضان :

– تناولي التمر او الماء عند وجبة الافطار , لان جسمكِ بعد الصيام يكون بحاجة للطاقة (السعرات الحرارية ) , ولمنح الجهاز الهضمي فرصة للاستعداد للطعام , ومن ثم تناول قليل من الشوربة لتزويد الجسم بالسوائل ولمنع الاصابة بالجفاف وكذلك ليزود الجسم بالفيتامينات بالمعادن .
– تناولي السلطة لانها تعتبر من الاطعمة الضرورية للجسم في رمضان لان السلطة مصدر مهم للفيتامينات والمعادن والأياف ويعطي شعور بامتلاء المعدة سريعاً, مما يقلل من تناول الاطعمة غير الصحية وعالية السعرات الحرارية.
– تناولي كمية معتدلة من طعام الطبق الرئيسي للحفاظ علي صحة جيدة. ولابد ان يحتوي الطبق الرئيسي علي صنف من النشويات ( المعكرونة , الارز , البرغل ) وصنف من اللحوم الحمراء السمك والدجاج هذا بالاضافة للخضار المطبوخ .
– أحرصي علي تناول وجبة خفيفة بين الفطور والسحور تتكون من الفواكة والخضروات والقليل من الحلويات وذلك لتزويد جسمكِ بكل العناصر الغذائية الضرورية .
– تجنبي الاكثار من تناول الطعام في وجبة الفطور لأنها تسبب التخمة وارهاق الجهاز الهضمي.
– أشربي من 6- 8 أكواب ماء في الفترة بين الفطور والسحور, فالماء له فوائد كثيرة منها غسل الكلي  وتمنع الاصابة بالجفاف , وتجنبي الاكثار من شرب الماء اثناء الفطور , لأنه يقود لإنقباض الاوعية الدموية للمعدة مما يقلل من حركتها.
– حاولي النوم جيدا  لتتجنبي الارهاق في النهار , وتجنبي تناول وجبات ثقيلة قبل النوم فى وجبة السحور.

– أحرصي علي تناول وجبة السحور في موعدها حتي تزود الجسم بالمغذيات الضرورية, وتجنب أنخفاض مستوي سكر الدم في وقت الصيام .
– عليكِ الا تستبدلي الوجبات الثقيلة المتأخرة ليلاً بدلاً من السحور العادى , وتناولي الأطعمة التي تهضم ببطء مثل الفول والجبن والبيض .
– لا تكثري من تناول الاطعمة الدسمة والغنية بالسكريات في وجبة السحور .
– عدم الاكثار من شرب السوائل ليلاً لأنها من الممكن ان تسبب إضطرابات معوية .
– اجعلي وجبة السحور مكملة لوجبة الافطار , بمعني تناولي في السحور الاطعمة التي لم تتناوليها في وجبة الافطار .
– حاولي تغيير طعام الطبق الرئيسي والفواكة والحلويات بحيث تتناولى كل يوم صنف مختلف عن اليوم الذي قبله .
– من اهم الاشياء لجسم صحي هي ممارسة الرياضة , فجربي المشي بعد الافطار لتعطي الجهاز الهضمي فرصة للعمل بكفاءة أفضل , ولا تنامى مباشرة بعد تناول الافطار لأنه يسبب ارتفاع الحموضة في المعدة .
– امتنعي عن المشروبات المحلاة بالسكر مع الافطار لأنها تسبب في زيادة الوزن وتلعب دور في الإصابة بالسكري  واستعضى عنها بمشروبات الفواكه الطازجة .
– قومي بتعليم اطفالك نمط الحياة الصحية في رمضان .
يحتاج الجسم بعد أي عمل طويل الي الراحة , ويعتبر شهر رمضان فرصة جيدة للحصول علي تلك الراحة والقيام على صيام عام للجسم من أجل الاستمرار في العمل والاستعداد من جديد , فاستغلال شهر رمضان فرصة ثمينة لعمل تحديث لنظام حياتنا الماضية لتلافي الكثير من العادات الغذائية الخاطئة التي تؤثر علي حياتنا . نقدم لكِ ...

عناصر المراجعه :

0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*