الثلاثاء , 14 أغسطس 2018
الرئيسية » صحة » هل يصوم مريض الأنيميا فى رمضان؟
هل يصوم مريض الأنيميا فى رمضان؟

هل يصوم مريض الأنيميا فى رمضان؟

يعانى مريض الأنيميا من فقر فى الدم، وقد يؤثر الصيام على تدهور حالته عند عدم اتباع إرشادات الطبيب المتابع، فكيف يصوم مريض الأنيميا فى رمضان، وما النصائح التى يجب اتباعها فى هذا الشهر الكريم.

يوضح لنا الدكتور محمد عبد الرحمن، استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد أن مريض الأنيميا أهم ما يجب القيام به هو استعادة العناصر الغذائية التى يفقدها أثناء الصيام، خاصة وأنه يعانى من أعراض أثناء الصيام منها الإرهاق العام والصداع، وقد تصل إلى الإغماء فى حالات فقر الدم الشديدة.

وفى حالات الأنيميا المتوسطة يمكن للمرضى الصيام، ولكن يجب عليهم اتباع تعليمات من بينها تناول وإفطار متوازن، ويحتوى على كافة العناصر الغذائية، بالإضافة إلى الإكثار من تناول السوائل والعصائر.

كما يجب تناول الأكلات التى تحتوى على عنصر الحديد بشكل كبير مرتين فى الأسبوع على الأقل، بالإضافة إلى تناول الياميش الذى يعد وجبة غذائية متكاملة.

ويشير دكتور محمد إلى أنه فى حالات الأنيميا الشديدة لا ينصح الطبيب بالصيام، خاصة عندما تكون نسب الهيموجلوبين فى الدم تصل إلى 8 أو أقل، وهو ما يؤدى إلى حدوث اضطرابات فى عضلة القلب، حيث يستطيع الإنسان سماع دقات قلبه، بالإضافة إلى ضعف التركيز والتنميل فى الأطراف، ويقول دكتور محمد إنه فى هذه الحالة يزيد احتياج الجسم إلى السوائل لتكون الدم، وإمام العمليات الحيوية فى الجسم، وبالتالى يصعب عملية الصيام.

يعانى مريض الأنيميا من فقر فى الدم، وقد يؤثر الصيام على تدهور حالته عند عدم اتباع إرشادات الطبيب المتابع، فكيف يصوم مريض الأنيميا فى رمضان، وما النصائح التى يجب اتباعها فى هذا الشهر الكريم. يوضح لنا الدكتور محمد عبد الرحمن، استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد أن مريض الأنيميا أهم ما يجب القيام به هو ...

عناصر المراجعه :

0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*