الأربعاء , 20 يونيو 2018
الرئيسية » غرائب وطرائف » 3 “حقائق” تاريخية اتضح لاحقا أنها مجرد أساطير
3 “حقائق” تاريخية اتضح لاحقا أنها مجرد أساطير

3 “حقائق” تاريخية اتضح لاحقا أنها مجرد أساطير

هناك الكثير من الروايات التاريخية تتداول على نطاق واسع بين الناس على أنها حقائق ثابتة، لكن الباحثين والمؤرخين، اكتشفوا أنها مجرد أكاذيب أو معلومات مغلوطة.

وتاليا أبرز ثلاثة “حقائق” اتضح لاحقا أنها مغلوطة، ولا أساس لها، وفقا لتقرير نشرته صحيفة “ديلي ميرور” البريطانية:
طول نابليون
نابليون بونابرت، دخل في التاريخ على أنه رجل قصير القامة، وصغير الجسم، وصاحب طموح كبير جدا، حتى أصبح يطلق على حالة الناس الذين يشبهونه في الشكل والطموح اسم “متلازمة نابليون”.
ولكن طول القائد الفرنسي العظيم هذا، والذي يعتقد أنه 5.2 أقدام، كان سوء تقدير في التحويل من نظام قياس إلى آخر.
فعند تحويل طوله إلى نظام البوصة البريطاني، يبلغ طول نابليون نحو 5.65 أقدام، وهو ما يعادل نحو 1.58 سينتمترا، وهو متوسط الطول للرجال في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، أو حتى أطول قليلا من المعتاد .
كليوباترا توفيت من لدغة ثعبان 
تقول الأسطورة إن الملكة المصرية أقدمت على الانتحار عن طريق السماح لثعبان سام بلدغها في 12 أغسطس/آب سنة 30  قبل الميلاد.
ولكن علماء السموم والمؤرخين يقولون إن هذا مجرد هراء. ويضيف البروفيسور الألماني كريستوف شايفه ان كليوباترا استخدمت مزيجا من الأدوية التي أدت إلى موتها السريع.
وتابع قائلا “لو أن ثعبانا لدغها لكانت وفاتها استغرت أياما طويلة، وأدت إلى تشويه جسدها.. لكن  كليوباترا أرادت أن تبقى جميلة للحفاظ على أسطورتها.. لذا تناولت مزيجا من العقاقير أدى إلى وفاة غير مؤلمة في غضون ساعات”.
مقولة ماري أنطوانيت “فليأكل الشعب البسكويت إن لم يجد خبزا”
عندما قيل لماري أنطوانيت زوجة الملك لويس السادس عشر إن الفلاحين الذين يعملون في أملاكها لا يجدون خبزا يأكلوه، ردت بالقول بالفرنسية Qu’ils mangent de la brioche .
وقد تم تناقل هذه العبارة على نطاق واسع حتى يومنا هذا، وترجمت إلى “دعهم يأكلون البسكويت”.
وحقيقة الأمر أن كلمة brioche لا تعني بسكويت أو كعكا، بل هي نوع آخر من الخبز. ووفقا لأنتونيا فريزر كاتية سيرة ماري إنطوانيت، فإن هذه الأخيرة كانت تكثر من الاعمال الخيرية، وكانت امرأة ذكية لا يمكن أن صدر عنها مثل هذا التعليق.
ويعتقد أن العبارة تم تحريفها من قبل الفيلسوف جان جاك روسو في عام 1766.
هناك الكثير من الروايات التاريخية تتداول على نطاق واسع بين الناس على أنها حقائق ثابتة، لكن الباحثين والمؤرخين، اكتشفوا أنها مجرد أكاذيب أو معلومات مغلوطة. وتاليا أبرز ثلاثة “حقائق” اتضح لاحقا أنها مغلوطة، ولا أساس لها، وفقا لتقرير نشرته صحيفة “ديلي ميرور” البريطانية: طول نابليون نابليون بونابرت، دخل في التاريخ على أنه رجل قصير القامة، ...

عناصر المراجعه :

0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*