الإثنين , 23 أكتوبر 2017
الرئيسية » صحة » 5 مخاطر تهدد طفلكِ في المنزل
5 مخاطر تهدد طفلكِ في المنزل

5 مخاطر تهدد طفلكِ في المنزل

يعد المنزل بمثابة واحة أمان للطفل، إلا أنه لا يخلو من بعض المخاطر التي تهدّد حياته، إذا لم ينتبه الآباء إليها. في ما يلي تقدّم الخبيرة الألمانية إنكه روهه، من الجمعية الألمانية “نحو أمان أكثر للأطفال”، نظرة عامة على هذه المخاطر وكيفية تجنبها:

 

 

الاختناق

يتعرف الأطفال عادة إلى الأشياء الجديدة بوضعها في أفواههم، وبالطبع ينشأ عن ذلك خطر ابتلاع الطفل لهذه الأشياء، خصوصاً تلك التي يراوح حجمها من سنتمترين إلى3 سنتيمترات، ما يعرّضه لخطر الاختناق.

 

 

الغرق

قد يتعرّض الطفل لخطر الغرق أثناء وجوده في حوض الاستحمام مثلاً، وقد يتعرّض للخطر ذاته داخل برك الحديقة أو أحواض السباحة المخصصة للأطفال.

لذا شددت الخبيرة على ضرورة ألا يترك الآباء طفلهم الصغير داخل حوض الاستحمام بمفرده، لافتةً إلى أنّ تعليم الأطفال السباحة في مرحلة عمرية مبكرة يسهم في حمايتهم من خطر الغرق.

 

 

السقوط

صحيح أنه من الطبيعي أن يتعثّر الطفل بالأشياء الموضوعة على الأرض، إلا أنه قد يواجه أيضاً خطر السقوط من النوافذ أو أبواب الشرفات المفتوحة ومن أعلى الدرج، ما يعرّضه بالطبع لمخاطر جسيمة. وأوضحت روهه: «يمتلك الأطفال عادة رغبةً في النظر إلى الخارج عبر الشرفة والنوافذ، وأثناء ذلك، قد يتعرّضون لخطر السقوط، نظراً إلى أنّ الرأس تمثل مركز الثقل في جسمهم».

 

 

الحروق

يتعرض الأطفال لخطر الحروق بصفة خاصة داخل المطبخ الذي يذهبون إليه عادةً بدافع الاستكشاف، أثناء ذلك، يمكن أن ينجذب الطفل إلى أي شيء موضوع على حافة الموقد أو أسطح العمل، ثمّ يتعرض لإصابات شديدة أو لحروق بفعل المحتويات الساخنة في أدوات المطبخ كغلاية المياه أو إبريق الشاي، لتجنب هذه المخاطر، شددت روهه على ضرورة إرجاع هذه الأواني والأدوات إلى الخلف على أسطح العمل في المطبخ.

 

 

التسمم

حذرت الخبيرة الألمانية من أنّ التسمم بفعل المنظفات ومواد الغسل وغيرهما من المواد الكيميائية، خصوصاً سائل إشعال الفحم المستخدم أثناء الشواء، يمكن أن يعرّض الطفل لمخاطر جسيمة تصل إلى حد الوفاة، لذا، شددت روهه على ضرورة أن يضع الآباء الزجاجات المحتوية على هذه السوائل في مكان آمن بعيداً عن متناول يد طفلهم.


يعد المنزل بمثابة واحة أمان للطفل، إلا أنه لا يخلو من بعض المخاطر التي تهدّد حياته، إذا لم ينتبه الآباء إليها. في ما يلي تقدّم الخبيرة الألمانية إنكه روهه، من الجمعية الألمانية “نحو أمان أكثر للأطفال”، نظرة عامة على هذه المخاطر وكيفية تجنبها:     الاختناق يتعرف الأطفال عادة إلى الأشياء الجديدة بوضعها في أفواههم، ...

عناصر المراجعه :

0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*