الجمعة , 20 أبريل 2018
الرئيسية » صحة » 6 أضرار صحية لمضغ العلكة
6 أضرار صحية لمضغ العلكة

6 أضرار صحية لمضغ العلكة

مضغ العلكة أو اللبان هو عادة منتشرة بين النساء للتخلص من التوتر أو اشباع الرغبة في تناول السكريات مع سعرات حرارية منخفضة، وقد تعتقد الكثيرات أن مضغ العلكة عادة صحية وليس لها أي أضرار. ولكن، هذا الاعتقاد خاطئ تماماً فمضغ العلكة له العديد من الأضرار الصحية واليك أهمها.

1-تناول كميات أقل من الفواكه وأكثر من الوجبات السريعة

كثيراً ما يوصي البعض بمضغ العلكة قبل الوجبات كوسيلة للحد من الجوع وتناول كميات أقل من الطعام. ولكن دراسة حديثة نشرت في دورية سلوكيات الأكل تدحض هذا الاعتقاد. وأظهرت الدراسة أن مضغ العلكة ليس له أي تأثير على السعرات الحرارية المستهلكة، بالإضافة الى أن مضغ العلكة بطعم النعناع يقلل الرغبة في تناول الفواكه ويزيد من احتمال تناول الوجبات السريعة مثل رقائق البطاطس والحلوى. يعتقد الباحثون أن نكهة النعناع الناتجة من مضغ العلكة تعطي الفواكه والخضروات نكهة بها مرارة. لذلك، بدلاً من مضغ العلكة قبل الوجبات جربي احتساء كوب من الشاي الأخضر قبل وجبة الطعام للحد من شهيتك والتي يمكن حتى أن تساعدك على فقدان الوزن.

2-مضغ العلكة يمكن ان يؤدي الى التهاب المفصل الفكي الصدغي

مضغ العلكة يمكن أن يؤدي إلى أعراض اضطراب المفصل الفكي الصدغي، والذي يتضمن ألم الفك الناتج من التهاب العضلات والمفاصل التي تربط الفك السفلي بالجمجمة. ،” يقول دون اتكينز وهو طبيب أسنان في لونغ بيتش كاليفورنيا، أن الإفراط في استخدام أي عضلة مشتركة يمكن أن يؤدي إلى الألم والمشاكل، مثل الصداع، أوجاع الأذن، أو اوجاع الاسنان مع مرور الوقت. جربي تناول تفاحة بدلاً من العلكة لإشباع الرغبة في المضغ بالإضافة الى التمتع بالفوائد الصحية للتفاح.

3-زيادة مشاكل الجهاز الهضمي

متلازمة القولون العصبي هي اضطراب الجهاز الهضمي مع أعراض مثل آلام البطن والتشنج، والتغيرات في عادات الأمعاء. مضغ العلكة يمكن أن يسهم في زيادة أعراض القولون العصبي بسبب الهواء الزائد الذي يتم ابتلاعه مع مضغ العلكة مما يسهم في آلام البطن والانتفاخ. يقول باتريك تاكاهاشي، دكتوراه في الطب، رئيس الجهاز الهضمي في مركز سانت فنسنت الطبية، لوس أنجلوس، كاليفورنيا. بالإضافة إلى ابتلاع الهواء، فيمكن للمحليات الصناعية مثل السوربيتول والمانيتول الموجودة في العلكة أن تسبب الاسهال لدى الأشخاص الأصحاء.

4-تسوس الأسنان

في محاولة لتجنب التأثير الملين للمحليات الصناعية في العلكة قد يلجأ البعض لتناول العلكة المحلاة بالسكر والذي يعتبر سبب أساسي في تسوس الأسنان.

5-العلكة تحتوي على افرازات الغدد الدهنية للخروف

اللانولين مكون موجود في منتجات العناية بالبشرة، ويضاف الى العلكة لإبقائها لينة. واللانولين هو مادة شمعية صفراء تفرزها الغدد الدهنية للأغنام. يتم حصاد اللانولين عن طريق ضغط صوف الغنم بين بكرات. اللانولين لا يكاد يشكل خطراً على صحة المرء ولكنه قد يكون شيء مقزز.

6-تحلل حشو الأسنان

حشو الأسنان يتكون من مزيج من الزئبق والفضة والقصدير. وتظهر الأبحاث أن مضغ العلكة يمكن أن يسبب خروج الزئبق من الحشوات الى داخل الجسم، وارتفاع مستويات الزئبق يمكن أن يسبب مشاكل عصبية بالإضافة الى بعض الأمراض المزمنة والاضطرابات النفسية. لحسن الحظ، فالكمية الصغيرة الناتجة من حشو الأسنان ليس من المرجح أن تضر بك، لأنها عادة ما تمر بسهولة من خلال جهازك المعوي ولكن وجود المعادن الضارة بنسبة متزايدة في الجسم هو أمر غير مرغوب به بالتأكيد.

مضغ العلكة أو اللبان هو عادة منتشرة بين النساء للتخلص من التوتر أو اشباع الرغبة في تناول السكريات مع سعرات حرارية منخفضة، وقد تعتقد الكثيرات أن مضغ العلكة عادة صحية وليس لها أي أضرار. ولكن، هذا الاعتقاد خاطئ تماماً فمضغ العلكة له العديد من الأضرار الصحية واليك أهمها. 1-تناول كميات أقل من الفواكه وأكثر من ...

عناصر المراجعه :

0

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*